جــــــــــــــيل المســـــــــــتقـــبل

جــــــــــــــيل المســـــــــــتقـــبل

مــنـتــدى مــدرســـة احــمــد عـــرابـــى الابــتــدائـيـــة بالـسـويــس
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجيات التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم النشط   الإثنين يوليو 06, 2009 6:41 pm

مفهومها :


مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي تصميمها :


تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا 0




الاستراتيجيات :




1- استراتيجية الحوار و المناقشة 0


2- استراتيجية العصف الذهني 0


3- استراتيجية حل المشكلات 0


4- استراتيجية الاكتشاف 0


5- استراتيجية التعلم التعاوني 0


6- استراتيجية تعلم الأقران 0


7- استراتيجية التعلم الذاتي 0


8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0


9- استراتيجية لعب الأدوار 0


10- استراتيجية الخرائط المعرفية 0


- هذه الاستراتيجيات العشر وردت تفصيليا في كتاب دليل التعلم النشط ضمن الموسوعة المرجعية للتعلم النشط ( صدرت في أغسطس 2005 ) 0


طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-


- استراتيجية التقليد و المحاكاة 0


- استراتيجية العرض الشفهي 0


- استراتيجية سرد القصص و الحكايات 0


*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :


1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها 0


2- طرح الموضوع المطلوب دراسته 0


3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه 0


4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ 0


5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات 0


6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة 0


7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed-orabi-school.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط   الإثنين يوليو 06, 2009 6:42 pm

الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :


1- استراتيجية الحوار و المناقشة 0


1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة 0


2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين 0


3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة 0


4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه 0


5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة 0


أنواع المناقشة :

تبعا لطبيعة المناقشة

تبعًا لطريقة إدارة المناقشة


1- مناقشة مفيدة للمنهج الدراسي 0


2- مناقشة مفتوحة حرة تدور حول مشكلة أو قضية عامة 0

1- مناقشة استقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة ) بين المعلم و كل متعلم 0


2- مناقشة ( على نمط لعبة كرة السلة ) بين التلاميذ بعضهم و بعض 0


3- مناقشة جماعية : في حالة جمع الأراء حول قضية عامة تهم المتعلمين 0


4- المجموعات الصغيرة ( مجموعة التشاور ) تقدم كل مجموعة تقريرًا عما توصلت إليه في نهاية المناقشة 0


5- الندوة : في حالة استضافة بعض الشخصيات البارزة 0





2- استراتيجية العصف الذهني 0




1- تقسيم الفصل إلى مجموعات و جمعها للمعلومات حول المشكلة 0


2- طرح التلاميذ كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة 0


3- تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة 0


4- تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية 0


5- حذف الأفكار و الحلول المشتركة بين المجموعات و كذلك الأخطاء و التأكيد على الصحيح منها 0


أمثلة :


( درس الأمن الغذائي ) مناقشة مشكلة الأخطار التي تتعرض لها مشروعات الأمن الغذائي ( مشروع الثروة السمكية و تلوث المياه - الصيد الغير قانوني لصغار السمك ) مشروع الدواجن و انفلوانزا الطيور

و الثروة الحيوانية و الحمى القلاعية و جنون البقر 0




3- استراتيجية حل المشكلات 0




1- تحديد المشكلة 0


2- جمع البيانات عنها 0


3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) - يمكن استخدام العصف الذهني في هذه المرحلة 0


4- مناقشة الحلول المقترحة 0


5- التوصل إلى الحل الأمثل ( الاستنتاج ) 0


6- تطبيق الاستنتاجات و التعميمات في مواقف جديدة 0






4- استراتيجية الاكتشاف 0


لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون يتبع الخطوات التالية : -


1- يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم ( قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ) 0


2- تصميم موقف تعليمي يمكن المتعلم من الاكتشاف كإجراء تجربة , أو ملاحظة أو دراسة مجموعة من الأمثلة


لقاعدة ما أو القيام برحلة إلى الحقول و ملاحظة النباتات المختلفة و الزروع و تسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها و ايجاد العلاقة بينها , للتوصل إلى معرفة النباتات التي تؤكل , أو أي جزء منها هو الذي يؤكل 0


3- توجيه المعلم خطوة خطوة و مساعدة التلاميذ حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات و الاستنتاج و الاكتشاف المطلوب 0


4- تعزيز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , و إتاحة الفرصة للتلاميذ للتحقق من صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة للحالات الأخرى المماثلة 0




5- استراتيجية التعلم التعاوني 0



ا - تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من ( 4 - 9 ) أفراد 0


- اختيار اسم لكل مجموعة و تغيير أفراد المجموعة في كل مرة 0


- اختلاف أفراد المجموعة في ( التحصيل - المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي )


- التحدث فقط مع قائد المجموعة في النشاط 0




ب - توزيع الأدوار :




1- القائد : مسئول مسئولية كاملة عن أمن و سلامة المجموعة أثناء العمل و المسئول عن طرح أي أسئلة توضيحية على المعلم ( المتحدث الرسمي للجماعة ) 0




2- مسئول المواد : مسئول عن إحضار الأدوات و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل 0



- المسـجل : مسئول عن جمع المعلومات و تسجيلها على شكل (رسوم بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل) 0 الأدوات و إحضارها و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل 0




4- المقــرر : مسئول عن تسجيل النتائج و تقديم ما توصلت إليه المجموعة 0




5- مسئول الصيانة : مسئول عن تنظيف المكان و إعادة المواد و الأجهزة إلى أماكنها الأصلية 0




6- المعزز أو المشجع : يتولى تشجيع مجموعته و حثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى 0




7- الميقاتي : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط 0





مـلاحظـــة : في حالة المجموعات قليلة العدد يمكن دمج مسئولية ( المسجل و المقرر ) ومسئول ( المواد و الصيانة ) في المجموعات 0




جـ - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني و توضيح و تلخيص ما تعلمه التلاميذ 0


د- تقييم الداء و تحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات 0


6- استراتيجية تعلم الأقران 0 (( يعتبر من صور التعلم التعاوني )) 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed-orabi-school.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط   الإثنين يوليو 06, 2009 6:43 pm

يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم و أنماطه كالتالي :




الأول

الثانـــي

الثـالـــث


تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول 0

تدريس الأقران عبر السن ( طالب من صف أعلى مع طالب من صف أقل ) 0

اندماج أقران من صفوف مختلفة , يقوم الطالب الأكبر سنًا كمعلم و مشرف على طالب أصغر سنًا يقوم بتعليم طالب في صف أصغر منه 0


1- يوزع الطلاب أزواج أو مجموعات 0


2- يختار الطالب أو المجموعة لقرينه من الفصل الآخر 0


3- يتم مزاوجة الطلاب زوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل و هكذا 0



7- استراتيجية التعلم الذاتي 0


(( التلميذ مسئول عن تعليم ذاته بنفسه انطلاقًا من قدراته و ميوله واستعداداته و في الوقت الذي يناسبه . و كذلك تقويم نفسه بطريقة ذاتية)) 0


أســــاليبه :


1- التعلم المبرمجSad من خلال كتاب أو برنامج كمبيوتر ) يستخدمه المتعلم بنفسه دون الحاجة إلى مدرس كالآتي :


- تعرض عليه مادة تعليمية ضمن برنامج مخطط و متتابع 0


- تعرض المادة مقسمة إلى سلسلة من الخطوات الصغيرة و التي تتدرج بالطالب من السهل إلى الصعب


- كل خطوة توضع في إطار يحتوي على بعض المعلومات التي يتزود بها التلميذ وراء كل خطوة أو سؤال حول المعلومات0


- يطلب من التلميذ الإجابة عن السؤال و يقارن إجابته و الإجابة الصحيحة المعطاه له 0


- إذا كانت الإجابة صحيحة يستمر في الخطوات الأخرى و إن كانت غير ذلك يعيد قراءة الإطار السابق مرة أخرى 0






2- حقائب التعلم: تهدف إلى تفريد التعليم (( توجد ثلاث حقائب )) هناك حقيبة للثلاث صفوف الأولي و حقيبة للثلاث صفوف الأخرى و حقيبة الموهوبين في الفصل الدراسي العادي . هذا المنتج تم تصميمه و إنتاجه في مركز تطوير المناهج بالتعاون مع مشروع المدارس الصغيرة و مشروع تطوير التعليم 0


ج




3- الموديولات : تتضمن اختبارات قبلية و بعدية و مادة علمية و أنشطة ووسائل ومصادر تعلم أخرى 0




4- أوراق العمل : دور المعلم فيها ينحصر في التصميم و التوجيه و الإرشاد 0




8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0


منها المسابقات , الألعاب الفردية , الألعاب الجماعية , ألعاب الورق 0


1- المسابقات : على وتيرة أوائل الطلبة 0


2- الألعاب الفردية : مثل : السلم و الثعبان , الكلمات المتقاطعة , كلمة السر 0


3- الألعاب الجماعية : مثل عروستي , الغلط فين , و هكذا 0


4- ألعاب الورق : مثل نظام الكوتشينة 0


خطــــواتها :


1- اختيار اللعبة 0 2- تصميمها 0 3- تقديم اللعبة 0


4- توزيع الأدوار 0 5- الملاحظة و التسجيل0 6- تقويم اللعبة 0




9- استراتيجية لعب الأدوار : ( مسرحة الدرس ) 0


هي خطة من خطط المحاكاة في موقف مشابه للموقف التعليمي 0




10- استراتيجية الخرائط المعرفية :


مفيدة جدًا في تعليم التعبير الكتابي حيث يساعد المعلم التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع قبل بدء الكتابة 0


أنـــواعـها :


استخداماتها :




1- خرائط المعرفة التي توضح تسلسل خطوات أو مراحل عمل ما 0


أمثلة : خريطة توضح دورة حياة كائن , الخريطة المتدرجة ( خطوات إجراء التجربة ) 0




2- خرائط المعرفة لتحليل حدث ما :


تقسم الخريطة إلى ثلاثة أجزاء ( الموقف الذي وقع فيه الحدث , الحدث نفسه - النتيجة )




3- خرائط المقارنة :


منها : المقارنة بين شيئين أو ثلاثة أشياء و تصمم في صورة دوائر أو جداول يكتب فيها الأشياء و أوجه الاختلاف و أوجه الشبه بينها و هكذا 0




11- استراتيجية الأركان التعليمية :


تعد من أهم مصادر الأنشطة التعليمية و البحث حيث يمكن الاعتماد على ما فيها لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة و تخدم في المقام الأول استراتيجية التعلم الذاتي 0



أركـــــان ثابتـــة

أركان غير ثابتة :


ركن اللغة :


و يتضمن قصص , كتب علمية , مجسمات و نماذج , بطاقات, ألعاب و غيرها 0

ركن الرياضيات


و يتضمن لوحة مسمارية , مجسمات , بازل , ألعاب تعليمية , و غيرها 0

ركن الأنشطة و الفن : و يتضمن صناديق وسائل تعليمية , و خامات و أدوات فنية مساعدة 0

ركن حاسب نفسك 0


2- الركن الحر 0


3- ركن تنمية التفكير التكنولوجي0


4- الركن الطائر 0




بطــاقة تعـارف








اسم القاعة / .........................................


فصــل / ............................................ اســـم التلميذ :...........................................................


تاريخ الميلاد / / م .


عدد الأخوة / ذكور إناث


الترتيب بين الأخوة : ...............


العنوان /..................................................................


تليفون المنزل : .................... موبايل : ..........................


مهنة الأب/...............المؤهل / ............ ت . العمـل : ..............


مهنة الأم /...............المؤهل / ............ ت . العمـل : ..............


الهــواية / ........................................................


المواهب التي تؤدي فيها بشكل جيد هي :..................................


( إنشاد - إلقاء - رسم - تمثيل - عزف - تأليف - اختراعات - خط - ألعاب رياضية ) غير ذلك و هو .........................


هل لديك أعمال تدل على أنك موهوب ؟ نعم لا


أحب المواد الدراسية إليك : ...............................................






توقيع ولي الأمر : صلة قرابته :






الرائد/ المشرف / الناظر / مدير المدرسة /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed-orabi-school.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط   الإثنين يوليو 06, 2009 6:44 pm

قـــرار وزاري


رقم 316 بتاريخ 9 / 9 /2006 م


بشأن نظام الدراسة بالصفوف من الأول إلى الثالث


من الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي




المادة الأولى :




تكون خطة الدراسة بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي و النهايات الكبرى و الصغرى و نوع الامتحانين لكل مادة من مواد الدراسة و الأنشطة التربوية وفقًا

للجداول المرفقة و المعتمدة منا 0




المادة الثانية :




يعمل بهذا القرار اعتبارًا من العام الدراسي 2006 / 2007 م فعلى جميع الجهات كل بما يخصه تنفيذه و يلغى كل ما يخالفه 0






جدول رقم ( 1 )


خطة الدراسة و المواد للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي


ابتداءً من العام الدراسي 2006 / 2007 م




المــــادة

مدارس المناهج العربية ( رسمي - معان - خاص عربي )


الأول

الثـــــانـي

الثــــالــــث


فتــرة

درجـــة

فتــرة

درجـــة

فتــرة

درجـــة


أولا : المواد الأساسية :


تربية دينية

1.5

30

1.5

30

1.5

30


لغة عربية و خط

6

100

6

100

6

100


رياضيــات

3

60

3

60

3

60


لغة أجنبية

1.5

30

1.5

30

1.5

30


مستوى رفيع

-

-

-

-

-

-


مجموع المواد الأساسية

12

190

12

190

12

190


ثانيــًا : الأنشطة التربوية :


حاسب آلي

1

20

1

20

1

20


مكتــبة

0.5

20

0.5

20

0.5

20


نشاط فني

0.5

20

0.5

20

0.5

20


نشاط رياضي

1

20

1

20

1

20


نشاط موسيقي

0.5

20

0.5

20

0.5

20


نشاط علمي

1

20

1

20

1

20


نشاط عملي


( مجال زراعي - اقتصاد منزلي )

0.5

20

0.5

20

0.5

20


مجموع الأنشطة

5

140

5

140

5

140


المجموع الكلي

17

330

17

330

17

330





ملحوظة : يتم تحويل الدرجات إلى تقديرات وفقًا للمحلق المرفق 0


على أن يتم إخطار أولياء الأمور بهذا التقديرات فقط 0





جدول رقم (2 )


توزيع درجات المواد المختلفة للصف الأول الابتدائي


ابتداءً من العام الدراسي 2006 / 2007 م


المــــــــادة

الدرجة الكلية

ملف الإنـجـــــاز

اختبار نهاية الفصل الدراسي

ملاحظات


الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الأول

الفصل الثاني


أولا : المواد الأساسية :


تربية دينية

30

7.5

7.5

7.5

7.5

شفهي


لغة عربية و خط

100

25

25

25

25

تحريري في نهاية الفصل الثاني


رياضيــات

60

15

15

15

15


لغة أجنبية

30

7.5

7.5

7.5

7.5

شفهي


المستوى الرفيع لمدارس اللغات التجريبية و الخاصة

20

5

5

5

5





مجموع المواد الأساسية بدون المستوى الرفيع

190

47.5

47.5

47.5

47.5





مجموع المواد الدراسية

210

52.5

52.5

52.5

52.5





ثانيــًا : الأنشطة التربوية :


حاسب آلي

20












يقـــو م على مدار العـــام


مكتــبة

20














نشاط فني

20














نشاط رياضي

20














نشاط موسيقي

20














نشاط علمي

20














نشاط عملي


( مجال زراعي - اقتصاد منزلي )

20














مجموع الأنشطة

140

















المجموع الكلي بدون المستوى الرفيع

330

















المجموع الكلي

350


















ملحوظة : يتم تحويل الدرجات إلى تقديرات وفقًا للمحلق المرفق 0



على أن يتم إخطار أولياء الأمور بهذا التقديرات فقط 0





جدول رقم (3 )


توزيع درجات المواد المختلفة للصف الثاني الابتدائي


ابتداءً من العام الدراسي 2006 / 2007 م


المــــــــادة

الدرجة الكلية

ملف الإنـجـــــاز

اختبار نهاية الفصل الدراسي

ملاحظات


الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الأول

الفصل الثاني


أولا : المواد الأساسية :


تربية دينية

30

7.5

7.5

7.5

7.5

شفهي


لغة عربية و خط

100

25

25

25

25





رياضيــات

60

15

15

15

15





لغة أجنبية

30

7.5

7.5

7.5

7.5

الفصل الأول شفهي


المستوى الرفيع لمدارس اللغات التجريبية و الخاصة

20

5

5

5

5





مجموع المواد الأساسية بدون المستوى الرفيع

190

47.5

47.5

47.5

47.5





مجموع المواد الدراسية

210

52.5

52.5

52.5

52.5





ثانيــًا : الأنشطة التربوية :


حاسب آلي

20












يقـــو م على مدار العـــام


مكتــبة

20














نشاط فني

20














نشاط رياضي

20














نشاط موسيقي

20














نشاط علمي

20














نشاط عملي


( مجال زراعي - اقتصاد منزلي )

20














مجموع الأنشطة

140

















المجموع الكلي بدون المستوى الرفيع

330

















المجموع الكلي

350






















ملحوظة : يتم تحويل الدرجات إلى تقديرات وفقًا للمحلق المرفق 0


على أن يتم إخطار أولياء الأمور بهذا التقديرات فقط 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed-orabi-school.ahlamontada.net
 
استراتيجيات التعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جــــــــــــــيل المســـــــــــتقـــبل :: كل ما يخص ادارة المدرسة :: التعلم النشط-
انتقل الى: